الدراسات العليا بسطور

 

نبذة تاريخية

 

أنشئ أول برنامج ماجستير في الجامعة الأردنية عام 68/ 1969 وكان في الإدارة والتوجيه التربوي.  وفي العام الجامعي 71/1972 أنشئ برنامج الماجستير في التاريخ. في العقد الثاني من عمر الجامعة تم ترسيخ قاعدة التدريس، وأنشئت ثمانية برامج للدراسات العليا خلال العامين الجامعيين (72/ 1973 ،  73/1974).

وأمام هذا التوسع في برامج الدراسات العليا كان لا بد من تنظيم إداري يتولى الإشراف على هذه البرامج، فأنشئت عمادة تتولى شؤون البحث العلمي والدراسات العليا معاً، وكانت تلك العمادة التي أنشئت عام 1973 تسمى (عمادة البحث العلمي والدراسات العليا)، وتهدف في مجال الدراسات العليا إلى تحقيق خمس غايات رئيسة هي:

1-       زيادة المعرفة الإنسانية.

2-       ترسيخ قاعدة البحث العلمي في الجامعة.

3-       تنمية قدرة طلبة الدراسات العليا في منهج البحث العلمي وأساليبه في الحقول المختلفة.

4-       إعداد متخصصين من مستوى عال لتلبية حاجات المجتمع.

5-       توجيه العناية إلى المشكلات المحلية والعربية ودراستها.

في  26/3/1974م صدر أول نظام للدراسات العليا، وصدرت بموجبه تعليمات برنامج الماجستير في الجامعة في 26/3/1975م ، ثم صدرت تعليمات برنامج الماجستير رقم (2) في 17/6/1975م وتوالت الترتيبات التشريعية والإدارية لتنظيم الدراسات العليا في الجامعة، وخاصة أن برامج هذه الدراسات ازدادت بشكل ملحوظ فبلغت حتى نهاية العام الجامعي 78/1979م ستة عشر برنامجاً للماجستير، ثم اتجهت الجامعة إلى التوسع أكثر وأكثر في برامج الدراسات العليا، وأنشأت برامج جديدة في المراحل المختلفة لهذه الدراسات وهي الدبلوم والماجستير والدكتوراه، وكان لابد مع هذا التوسع من إنشاء عمادة خاصة بالدراسات العليا.

عام 1980م تم إنشاء هذه العمادة باسم (عمادة الدراسات العليا)، واستمرت تمارس المهام المنوطة بها حتى عام 1984م حيث رأت الجامعة أن اهتمامها الشديد بالدراسات العليا يقتضي إنشاء كلية خاصة بها، تنتقل إليها جميع برامج هذه الدراسات من الكليات المختلفة. واتخذت الخطوة الأولى على هذا الطريق في 3/6/1984م عندما نسب مجلس العمداء بإنشاء كلية الدراسات العليا إلى مجلس الجامعة الذي بحث الموضوع في 12/6/1984م وقرر بدوره التنسيب بإنشاء الكلية إلى مجلس الأمناء. وافق هذا المجلس على إنشاء الكلية في 4/12/1984م، وصدرت الإدارة الملكية السامية بإنشائها في 2/1/1985م.

وبعد صدور الإرادة الملكية بإنشاء هذه الكلية بدأ التحضير لبدء الدراسة فيها، وقد استمر ذلك حتى شهر تشرين الأول من عام 1986م حيث تم إقرار التعليمات الخاصة بالكلية، كما تم تحديد أهدافها وأقسامها وأسلوب عملها. وقد بدأت الدراسة في الكلية مع مطلع العام الجامعي 86/1987م.

ومع تطور العلوم أخذت الجامعة على عاتقها مواكبة هذا التطور وذلك من خلال استحداث برامج وتخصصات التي من شئنها رفد سوق العمل والمجتمع المحلي والعالمي بكوادر أكاديمية مسلحة بأحدث العلوم حيث بلغ عدد برامج الدراسات العليا في العام الجامعي 2012/2013 كما يلي:

·          105 برنامج ماجستير

·          34 برنامج دكتوراه

·          16 برنامج في الاختصاص العالي في الطب وطب الأسنان

 

وترسيخاً لدور كلية الدراسات العليا لرفد السوق المحلي والعالمي بالاختصاصات والبرامج الجديدة لمواكبة التطورات العلمية تقوم الكلية وبالتعاون مع الكليات المختلفة بالجامعة بدراسة لإنشاء مجموعة من البرامج الجديدة. وقد تم استحداث البرامج التالي خلال العام الجامعي 2011/2012 وهي:

1.      دكتوراه اللغويات

2.      ماجستير ترجمة عربي – فرنسي

3.      ماجستير الزراعة العضوية

4.      ماجستير التحديات العالمية والقيادة

5.      ماجستير الدراسات الشرق أوسطية

6.      ماجستير الطاقة المتجددة

أما البرامج أدناه هي برامج قيد الإنشاء:

1-      دكتوراه العلوم السياسية

2-      دكتوراه القانون الخاص

3-      ماجستير إدارة المشاريع الهندسية

4-      ماجستير تكنولوجيا إنتاج الزيتون

5-      ماجستير بيولوجيا الخلايا الجذعية والطب الترميمي

6-      ماجستير اللغة والثقافة والتواصل

7-      ماجستير دراسة مقارنة الأديان

8-      ماجستير الفكر الإسلامي

وتدرس كلية الدراسات والكليات المتخصصة إقامة البرامج أدناه:

برامج الماجستير:

1-      علوم البحار

2-      الارشاد الاسري والزواجي

3-      زراعة الزيتون

4-      تقنيات الزيتون

5-      ادارة الاعمال للمديرين

6-      ادارة الطاقة

برامج الدكتوراه:

1-      الحاسوب

2-      القانون الخاص

3-      العلوم السياسية

4-      الانتاج الحيواني

 

وتحقيقاً لرسالة الجامعة الأردنية في مشاركة المجتمع المحلي والعالمي في مسيرتها، قامت الكلية بعمل مشاركة مع جهات محلية متخصصة لمنح درجة الماجستير. حيث قامت على عمل مشاركة مع

·         معهد الأعلام الأردني وذلك لمنح  درجة الماجستير في الصحافة والأعلام الحديث.

·         معهد الدراسات المصرفية لمنح درجة الماجستير في مجال التمويل والمصارف.

 


 

التواصل الاجتماعي

موقع الجامعة